دخول
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 18, 2020 7:12 am
بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط www.markezaliman.com على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط www.markezaliman.com على موقع حفض الصفحات
مواقع ذات صلة
http://markazaliman.com/index.php?page=Iman&PID=99تعريف لبعض مصطلحات الرقيه الشرعيه
صفحة 1 من اصل 1
تعريف لبعض مصطلحات الرقيه الشرعيه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله أنقل إليكم تعريفات لبعض المصطلحات التي
تتعلق بالرقيه الشرعيه وذلك لحاجة الناس لمعرفتها
[size=18]مصطلحات تتعلق في العلاج بالرقيه الشرعيه
1- المس الشيطاني :
هو دخول الجن في جسد الإنسان بهدف إيذائه أو السكن أو التحكم فيه .
2- السحر :
هو عزائم ورُقى وعقد تؤثر في القلوب والأبدان ، فتمرِض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه بإذن الله تعالى، قال سبحانه: ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ )سورة ( البقرة : 102 ).
3- الحسد :
قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها )( بدائع الفوائد - 2 / 233).
4- الفرق بين العين والحسد:
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس . والعائن : لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره إنقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان – 9 / 644 ).
وقال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائن ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته )( بدائع الفوائد - 2 / 233 ).
وقال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قِبلاً اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى إن من الناس من يسقط ومنهم من يُحم (يصاب بالحمى)ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيراً )( بدائع الفوائد - 2 / 233 ).
5- الساحر :
الساحر هو رجل كافر يقوم بأمر من أمور الكفر لنيل رضاء الشياطين، كأن يمزق المصحف أو يلوث شيئاً طاهراً أو يستنجى باللبن وذلك حتى توحى إليه الشياطين ببعض الأمور التي فيها أذى للناس كأمور الربط والأعمال والتفريق بين المرء وزوجة، وجزاء الساحر والكاهن القتل للكفر، ذلك أن كل ساحر كافر.
6- الكاهن :
الكاهن هو من يَدعى أنه يعرف الغيب ويُنبأ به وأنه يُوحى اليه بشيء من علم الغيب، ولا يعلم الغيب إلا الله، إنما الكهنة والعرافون يدعون أنهم على علم بالنجوم ويسمون أيضا لذلك بالمنجمون.
7-العرِّاف :
قال البغوي رحمه الله : (العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك ) نقله في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/178) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( والعراف : قيل هو الكاهن ، وهو الذي يخبر عن المستقبل) وقيل : (هو اسم عام للكاهن والمنجِم والرَمّال ونحوهم ممن يستدل على معرفة الغيب بمقدمات يستعملها ، وهذا المعنى أعم ، ويدل عليه الاشتقاق ؛ إذ هو مشتق من المعرفة ، فيشمل كل من تعاطى هذه الأمور وادعى بها المعرفة )"القول المفيد على كتاب التوحيد" (2/48) .
8- التنجيم :
التنجيم مأخوذ من النجم، وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، بمعنى أن يربط المنجم ما يقع في الأرض، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها، وطلوعها، وغروبها، واقترانها، وافتراقها وما أشبه ذلك، والتنجيم نوع من السحر والكهانة وهو مبني على أوهام لا حقيقة لها، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء. وهناك نوع آخر من التنجيم: وهو أن الإنسان يستدل بطلوع النجوم على الأوقات، والأزمنة، والفصول، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه، مثل أن نقول إذا دخل نجم فلان فإنه يكون قد دخل موسم الأمطار، أو قد دخل وقت نضوج الثمار وما أشبه ذلك، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه(1).
9-الرمال :
هو الذي يخط الأرض على الرمل يدعي بها علم الغيب .
10- الضارب بالحصى:
هو الذي يضرب حصاة على أخرى ويدحرجها زاعما إطلاعه على
الغيب بذلك .
11- قارئ الكف والفنجان :
هو الذي يتمتم على كف الإنسان والفنجان بألفاظ غير مفهومه ، يدعي
بها علم المستقبل .
12- المشعوذ :
المشعوذ هو الذي يدعي أنه ساحر أو كاهن ، وهو كاذب بذلك ، وقصده من ذلك هو أخذ أموال الناس بالكذب عليهم بأنه يعمل سحر ، أو يعالج بالسحر ، أو يعلم المستقبل ، وهو ليس كذلك
ولا يحسن ذلك الفعل وإنما يقلد فعلهم ويشابه حركاتهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي في الله أنقل إليكم تعريفات لبعض المصطلحات التي
تتعلق بالرقيه الشرعيه وذلك لحاجة الناس لمعرفتها
[size=18]مصطلحات تتعلق في العلاج بالرقيه الشرعيه
1- المس الشيطاني :
هو دخول الجن في جسد الإنسان بهدف إيذائه أو السكن أو التحكم فيه .
2- السحر :
هو عزائم ورُقى وعقد تؤثر في القلوب والأبدان ، فتمرِض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه بإذن الله تعالى، قال سبحانه: ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ )سورة ( البقرة : 102 ).
3- الحسد :
قال ابن القيم : ( أصل الحسد هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها ، فالحاسد عدو النعم وهذا الشر هو من نفسه وطبعها ، ليس هو شيئا اكتسبه من غيرها بل هو من خبثها وشرها )( بدائع الفوائد - 2 / 233).
4- الفرق بين العين والحسد:
قال الشيخ عطيه محمد سالم تلميذ الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطي - رحمه الله - في تكملة أضواء البيان : ( ويشتركان - الحسد والعين - في الأثر ، ويختلفان في الوسيلة والمنطلق ، فالحاسد : قد يحسد ما لم يره ، ويحسد في الأمر المتوقع قبل وقوعه ، ومصدره تحرق القلب واستكثار النعمة على المحسود ، وبتمني زوالها عنه أو عدم حصولها له وهو غاية في حطة النفس . والعائن : لا يعين إلا ما يراه والموجود بالفعل ، ومصدره إنقداح نظرة العين ، وقد يعين ما يكره أن يصاب بأذى منه كولده وماله ) ( تكملة أضواء البيان – 9 / 644 ).
وقال ابن القيم : ( فالعائن حاسد خاص ، ولهذا - والله أعلم - إنما جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن لأنه أعم فكل عائن حاسد ولا بد ، وليس كل حاسد عائن ، فإذا استعاذ من شر الحسد دخل فيه العين ، وهذا من شمول القرآن وإعجازه وبلاغته )( بدائع الفوائد - 2 / 233 ).
وقال ابن القيم : ( ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فإن العدو إذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فإذا عاينه قِبلاً اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ؛ فيتأثر بنظره حتى إن من الناس من يسقط ومنهم من يُحم (يصاب بالحمى)ومنهم من يحمل إلى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيراً )( بدائع الفوائد - 2 / 233 ).
5- الساحر :
الساحر هو رجل كافر يقوم بأمر من أمور الكفر لنيل رضاء الشياطين، كأن يمزق المصحف أو يلوث شيئاً طاهراً أو يستنجى باللبن وذلك حتى توحى إليه الشياطين ببعض الأمور التي فيها أذى للناس كأمور الربط والأعمال والتفريق بين المرء وزوجة، وجزاء الساحر والكاهن القتل للكفر، ذلك أن كل ساحر كافر.
6- الكاهن :
الكاهن هو من يَدعى أنه يعرف الغيب ويُنبأ به وأنه يُوحى اليه بشيء من علم الغيب، ولا يعلم الغيب إلا الله، إنما الكهنة والعرافون يدعون أنهم على علم بالنجوم ويسمون أيضا لذلك بالمنجمون.
7-العرِّاف :
قال البغوي رحمه الله : (العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك ) نقله في "الزواجر عن اقتراف الكبائر" (2/178) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( والعراف : قيل هو الكاهن ، وهو الذي يخبر عن المستقبل) وقيل : (هو اسم عام للكاهن والمنجِم والرَمّال ونحوهم ممن يستدل على معرفة الغيب بمقدمات يستعملها ، وهذا المعنى أعم ، ويدل عليه الاشتقاق ؛ إذ هو مشتق من المعرفة ، فيشمل كل من تعاطى هذه الأمور وادعى بها المعرفة )"القول المفيد على كتاب التوحيد" (2/48) .
8- التنجيم :
التنجيم مأخوذ من النجم، وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية، بمعنى أن يربط المنجم ما يقع في الأرض، أو ما سيقع في الأرض بالنجوم بحركاتها، وطلوعها، وغروبها، واقترانها، وافتراقها وما أشبه ذلك، والتنجيم نوع من السحر والكهانة وهو مبني على أوهام لا حقيقة لها، فلا علاقة لما يحدث في الأرض بما يحدث في السماء. وهناك نوع آخر من التنجيم: وهو أن الإنسان يستدل بطلوع النجوم على الأوقات، والأزمنة، والفصول، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه، مثل أن نقول إذا دخل نجم فلان فإنه يكون قد دخل موسم الأمطار، أو قد دخل وقت نضوج الثمار وما أشبه ذلك، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه(1).
9-الرمال :
هو الذي يخط الأرض على الرمل يدعي بها علم الغيب .
10- الضارب بالحصى:
هو الذي يضرب حصاة على أخرى ويدحرجها زاعما إطلاعه على
الغيب بذلك .
11- قارئ الكف والفنجان :
هو الذي يتمتم على كف الإنسان والفنجان بألفاظ غير مفهومه ، يدعي
بها علم المستقبل .
12- المشعوذ :
المشعوذ هو الذي يدعي أنه ساحر أو كاهن ، وهو كاذب بذلك ، وقصده من ذلك هو أخذ أموال الناس بالكذب عليهم بأنه يعمل سحر ، أو يعالج بالسحر ، أو يعلم المستقبل ، وهو ليس كذلك
ولا يحسن ذلك الفعل وإنما يقلد فعلهم ويشابه حركاتهم
عمرابوجربوع- عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يونيو 29, 2014 10:39 pm من طرف نورة
» ضغط الدم المرتفع
الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:55 am من طرف بن فطوم
» أنقل اليكم بعض قصص السحره والمشعوذين في الوطن العربي
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:11 pm من طرف عمرابوجربوع
» كيف نخرج السحر بعشبة الترياق
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:08 pm من طرف عمرابوجربوع
» بعض الايات المختاره التي تقرأ على الزيت والماء
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:05 pm من طرف عمرابوجربوع
» تعريف لبعض مصطلحات الرقيه الشرعيه
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:03 pm من طرف عمرابوجربوع
» منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في التداوي والعلاج والاستشفاء
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:00 pm من طرف عمرابوجربوع
» اليكم هده القصه
السبت ديسمبر 03, 2011 7:15 am من طرف عمرابوجربوع
» هل يصيب الرجل بالعين زوجته الجميله
السبت ديسمبر 03, 2011 4:11 am من طرف عمرابوجربوع