دخول
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ الأربعاء نوفمبر 18, 2020 7:12 am
بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط www.markezaliman.com على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط www.markezaliman.com على موقع حفض الصفحات
مواقع ذات صلة
http://markazaliman.com/index.php?page=Iman&PID=99أخذ الأجرة والمكافأة على العلاج
صفحة 1 من اصل 1
أخذ الأجرة والمكافأة على العلاج
فهي جائزة أو مستحبّة لحديث أبي سعيد الخدري لما عالج سيد القوم بالفاتحة والنفخ بها فقام معافى فكافئوهم على ذلك بقطيعٍ من الغنم كما وعدوهم ... ولما رجعوا وسألوا النبي قال خذوا واضربوا لي معكم بسهم، إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله تعالى) وهو في الصحيحين.
ولحديث خارجة بن الصلت عن عمه رضي الله عنه قال : (أتيت النبي فأسلمت ثمّ رجعت فمررت على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد فقال أهله : إنا قد حُدثنا أن صاحبك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيء تداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني منه شاة، فأتيت النبي فأخبرته، فقال: هل إلا هذا؟ وفي رواية (هل قلت غير هذا) ؟ قلت : لا قال : خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق). رواه أحمد والنسائي.
ولهذه الأحاديث رأى الأئمة رحمهم الله كأبي حنيفة وكمالك والشافعي وأحمد وإسحاق جواز أخذ الأجر على الرقية ونقله عنهم الإمام النووي رحمه الله تعالى.
ونقل الإمام القرطبي في تفسيره (8/70) أن أخذ الأجرة على الرقية هي السبب الخامس من أسباب الرزق المشروعة .
وسواءً كان القارئ متفرغاً للعلاج أو لم يكن، وسواءً طلب ذلك قبل العلاج أو كوفئ عليه بعده، سواءً كانت المكافأة مالية أو هدية عينية كل ذلك جائز بل مستحبٌ.
ونرى أن تَكون أجرة القارئ مستقلّة عن المكافأة وعن التبرّعَ وأن يكون تحديدها مرناً فيه حدٌ أدنى وأعلى، والمريض المقتدر يتبرّع لأخيه المريض الفقير، ويحتسب القارئ مع أجرته الأجر عند الله فهو أكرم وأعظم أجراً ومثاله :
(بدل الأجرة ): وهو بدلٌ رمزي لا يقابل جهد القارئ وتفرغه ولكنه يدعم استمرارية هذا العلاج الشريف, والذي لاحظنا أن أهم أسباب انقطاعه وتوقّف معالجيه هو عدم وجود دعم مالي رسمي أو خيري يتكفّل به وبهم..
(والمكافئة ): تكون على التحسن أو الشفاء، وهي متروكة لاجتهاد الناس وطيب نفوسهم.
(والتبرع ): يكون ببعض التجهيزات الإلكترونية والطبية اللازمة للعلاج، أو ببعض الكتيبات النافعة والأشرطة القرآنية لتوزيعها على الناس، أو يكون التبرع نقداً لدعم تطوير هذا العلاج الشريف ونشره ونقله الى عيادات أطباء النفسية الكرام. والله الموفق.
ولحديث خارجة بن الصلت عن عمه رضي الله عنه قال : (أتيت النبي فأسلمت ثمّ رجعت فمررت على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحديد فقال أهله : إنا قد حُدثنا أن صاحبك هذا قد جاء بخير، فهل عندك شيء تداويه، فرقيته بفاتحة الكتاب فبرأ فأعطوني منه شاة، فأتيت النبي فأخبرته، فقال: هل إلا هذا؟ وفي رواية (هل قلت غير هذا) ؟ قلت : لا قال : خذها فلعمري لمن أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق). رواه أحمد والنسائي.
ولهذه الأحاديث رأى الأئمة رحمهم الله كأبي حنيفة وكمالك والشافعي وأحمد وإسحاق جواز أخذ الأجر على الرقية ونقله عنهم الإمام النووي رحمه الله تعالى.
ونقل الإمام القرطبي في تفسيره (8/70) أن أخذ الأجرة على الرقية هي السبب الخامس من أسباب الرزق المشروعة .
وسواءً كان القارئ متفرغاً للعلاج أو لم يكن، وسواءً طلب ذلك قبل العلاج أو كوفئ عليه بعده، سواءً كانت المكافأة مالية أو هدية عينية كل ذلك جائز بل مستحبٌ.
ونرى أن تَكون أجرة القارئ مستقلّة عن المكافأة وعن التبرّعَ وأن يكون تحديدها مرناً فيه حدٌ أدنى وأعلى، والمريض المقتدر يتبرّع لأخيه المريض الفقير، ويحتسب القارئ مع أجرته الأجر عند الله فهو أكرم وأعظم أجراً ومثاله :
(بدل الأجرة ): وهو بدلٌ رمزي لا يقابل جهد القارئ وتفرغه ولكنه يدعم استمرارية هذا العلاج الشريف, والذي لاحظنا أن أهم أسباب انقطاعه وتوقّف معالجيه هو عدم وجود دعم مالي رسمي أو خيري يتكفّل به وبهم..
(والمكافئة ): تكون على التحسن أو الشفاء، وهي متروكة لاجتهاد الناس وطيب نفوسهم.
(والتبرع ): يكون ببعض التجهيزات الإلكترونية والطبية اللازمة للعلاج، أو ببعض الكتيبات النافعة والأشرطة القرآنية لتوزيعها على الناس، أو يكون التبرع نقداً لدعم تطوير هذا العلاج الشريف ونشره ونقله الى عيادات أطباء النفسية الكرام. والله الموفق.
مواضيع مماثلة
» الصبر والمصابرة في هذا العلاج
» العلاج النفسي ومؤسساته
» استعمال أسلوب الضغط في العلاج
» الاكتشافات الطبية في هذا الأسلوب الجديد(العلاج بالضغط)
» العلاج النفسي ومؤسساته
» استعمال أسلوب الضغط في العلاج
» الاكتشافات الطبية في هذا الأسلوب الجديد(العلاج بالضغط)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يونيو 29, 2014 10:39 pm من طرف نورة
» ضغط الدم المرتفع
الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:55 am من طرف بن فطوم
» أنقل اليكم بعض قصص السحره والمشعوذين في الوطن العربي
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:11 pm من طرف عمرابوجربوع
» كيف نخرج السحر بعشبة الترياق
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:08 pm من طرف عمرابوجربوع
» بعض الايات المختاره التي تقرأ على الزيت والماء
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:05 pm من طرف عمرابوجربوع
» تعريف لبعض مصطلحات الرقيه الشرعيه
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:03 pm من طرف عمرابوجربوع
» منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم في التداوي والعلاج والاستشفاء
الأحد ديسمبر 04, 2011 9:00 pm من طرف عمرابوجربوع
» اليكم هده القصه
السبت ديسمبر 03, 2011 7:15 am من طرف عمرابوجربوع
» هل يصيب الرجل بالعين زوجته الجميله
السبت ديسمبر 03, 2011 4:11 am من طرف عمرابوجربوع